إعلانك هنا

إلى متى ستستمر موجة الحر في المغرب؟ مديرية الأرصاد تجيب

سجلت مختلف المدن المغربية ارتفاعا في درجة الحرارة غير معتاد، وصل في بعض المدن الى 50 درجة.

وتتوقع مديرية الأرصاد الجوية استمرار موجة الحرارة، لا سيما في المناطق الجنوبية، بينما ستنخفض بشكل تدريجي في مدن الشمال، والمدن الساحلية، مثل الدارالبيضاء، وذلك، ابتداء من يوم الثلاثاء المقبل، بحسب ما كشفه لحسن يوعابد، مسؤول التواصل في مديرية الأرصاد الجوية، في حديث له مع “مصادر اعلامية”.

وأوضح المتحدث نفسه أن موجة الحرارة المرتفعة، التي تعيشها مختلف المناطق المغربية، سببها موجة حر (شركي)، وهي ناتجة عن وصول كتل هوائية حارة، وجافة قادمة من الصحراء الكبرى نحو الجنوب، إلى المغرب، ما يجعل الهواء حارا ورؤية السماء تميل إلى الصفرة.

وأمام موجة الحر، انتقد عدد من المواطنين المغاربة ما أسموه قلة المرافق العمومية الترفيهية، المرتبطة بالمسابح العمومية، والحدائق، والمساحات الخضراء، لاسيما في المدن غير الساحلية، والجنوبية.

وينصح الخبراء، بتجنب رمي أعقاب السجائر، وكل ما من شأنه أن يتسبب في حرائق في الغابات، في ظل ارتفاع درجة الحرارة، ويوصون، أيضا، بالحرص على شرب الماء بكثرة، خصوصا من قبل الأطفال، والرضع والمسنين، من أجل تفادي تأثيرات الحر الشديد، مع الابتعاد قدر الإمكان عن أشعة الشمس.

وأوضحت مديرية الأرصاد الجوية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، اليوم الأحد، أن موجة الحر هذه ستهم، اليوم، عمالات، وأقاليم سيدي قاسم، وسيدي سليمان، وتاونات، ووزان، وفاس، ومكناس، وموالي يعقوب، وصفرو، والخميسات، وسطات، وقلعة السراغنة، والفقيه بنصالح، وبني ملال، وتاوريرت، وكرسيف، ووجدة أنجاد، وتارودانت، وآسا الزاك، وسمارة، وطاطا، والرشيدية، وزاكورة، حيث ستتراوح درجات الحرارة العليا ما بين 44 و47 درجة.

وأضافت المديرية نفسها أن درجات الحرارة العليا ستتراوح بين 40 و44 درجة في أكادير ايداوتنان، والقنيطرة، والعرائش، والحاجب، وشيشاوة، ورحامنة، واليوسفية، وسيدي بنور، ومراكش، ودريوش، وشفشاون، وخنيفرة، وخريبكة، والصويرة (الداخل)، والنواصر، وكلميم، وطانطان، وجرادة، وتازة.

وستتراوح درجات الحرارة ما بين 30 و 36 درجة في الحسيمة، والدار البيضاء، والمحمدية، والجديدة، والرباط، وسلا، والناظور، وبركان، وتمارة – صخيرات، وطنجة أصيلة.

وأشارت المديرية إلى أنه سيتم، يوم غد الاثنين، تسجيل درجات حرارة ما بين 42 و 46 درجة في تارودانت،وكلميم، وطانطان، وآسا الزاك، وسمارة، والعيون، وبوجدور، وواد الذهب، وطاطا، والرشيدية، والفقيه بنصالح، وبني ملال، ومراكش، واليوسفية، وكرسيف، ووجدة أنجاد، وتاوريرت، وبولمان، وشيشاوة، واشتوكة – آيت باها، وإنزكان – آيت ملول، وتزنيت، وزاكورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى