إعلانك هنا

رئيس الحكومة يلمح لإمكانية تأجيل الانتخابات المقبلة بسبب فيروس كورونا المستجد

كشف رئيس الحكومة، والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني أن إمكانية تأجيل الانتخابات الخاصة بالجماعات الترابية والجهوية والبرلمانية، المقرر تنظيمها في شتنبر المقبل، قائمة بالنظر للوضعية الوبائية وارتفاع معدلات الإصابة والوفيات بفيروس كورونا بالمغرب.

وأضاف العثماني، أثناء حلوله ضيفا على منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الثلاثاء، أن “تأجيل الانتخابات بسبب تزايد عدد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا المستجد لم يناقش داخل الحكومة، لكن من الناحية النظرية يظل كل شيء ممكنا”.

وبخصوص التحالفات التي يمكن أن يعقدها حزب العدالة والتنمية في أفق الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، قال العثماني أنه “من السابق لأوانه الخوض في هذا الأمر حاليا”، مؤجلا الحديث عنها إلى ما بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات.

وفي ذات السياق، جدد العثماني التأكيد بالقول أن اعتماد القاسم الانتخابي وإلغاء العتبة سيساهم في زيادة تشتت المشهد السياسي والحزبي، وسيعقد مهمة التحالفات بين الأحزاب، مؤكدا أنه غير ديمقراطي، إذ لا يأخذ نسبية المقاعد مقارنة مع أصوات المواطنين، ويساهم في “تبخيس العمل السياسي وتقليص ثقة المواطن في العملية الانتخابية التي لم تعد حاسمة” حسب تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى